أنطاكية

تعريف

Donald L. Wasson
بواسطة ، تمت ترجمته بواسطة Sami M. Al Atrash
نُشر في 22 February 2013
X
Temple of Zeus Chrysaoreus, Caria (by Carole Raddato, CC BY-SA)
معبد زيوس في كريزوريوم، كاريا
Carole Raddato (CC BY-SA)

كانت أنطاكية أو أنطاكيا مدينة قديمة تقع على نهر العاصي بالقرب من جبال أمانوس في سوريا. تأسست "أرض الأربع مدن" (سلوقية وأفاميا ولاودكية- اللاذقية وأنطاكية) من قبل سلوقس الأول نيكاتور (المنتصر) بين عامي 301 و 299 قبل الميلاد. ينسب البعض الفضل في التأسيس الأولي للمدينة باسم أنتيغونيا إلى أنتيغونوس الأول ذو العين الواحدة الذي فقد المنطقة لصالح سلوقس بعد معركة إبسوس في عام 301 قبل الميلاد. وفقا لبعض المصادر القديمة، كان سلوقس يعتبر واحداً من أكثر الخلفاء قدرة للإمبراطورية التي أنشأها الإسكندر الأكبر. لم يكن سلوقس واحداً من الأشخاص في الدائرة الداخلية للإسكندر، حيث كان بمثابة أحد قادة التنويم المغناطيسي، وهو حارس منتخب كان بمثابة حاجز بين فرسان الإسكندر والمشاة. على الرغم من قلة الإشارة إليه وإلى علاقته بالإسكندر، إلا أنه وأحفاده سيحكمون إمبراطورية شملت أنطاكية لما يقرب من 250 عاما.

حروب الخلافة

بعد وفاة الإسكندر في عام 323 قبل الميلاد، أصبحت إمبراطوريته ومستقبلها في حالة خراب. ولأن الإسكندر لم يعين خليفة، أراد أحد جنرالاته، بيرديكاس، تأجيل أي قرار يتعلق بتسمية زعيم جديد إلى ما بعد ولادة ألكسندر وطفل روكسان. من ناحية أخرى، أراد جنرال آخر، بطليموس الأول، تقسيم الإمبراطورية على الفور (وكانت عينه على مصر)- بدأت حروب ديادوتشي- حروب الخلافة وستستمر لمدة ثلاثة عقود تقريبا. بعد أن سرق بطليموس جثة الإسكندر في طريقها إلى مقدونيا وأخذها إلى الإسكندرية، هاجم بيرديكاس وجيشه بطليموس وقواته في مصر. سلوقس، على الرغم من ولائه في البداية لبيرديكاس، تحول وانحاز إلى بطليموس. بعد هزيمة وموت بيرديكاس، تمت مكافأة سلوقس على ولائه بلأراضي المحيطة لبابل، وهي منطقة شرق سوريا.

ستحافظ المدينة على مكانتها كعاصمة في زمن الإمبراطورية الرومانية.

لم يتمكن سلوقس من الحفاظ على سيطرته على أراضيه المكتسبة حديثاً وعندما غزاها عدوه أنتيغونوس ذو العين الواحدة، طلب المساعدة من بطليموس. في عام 312 قبل الميلاد هزم سلوقس أخيراً أنتيغونوس في معركة غزة واستعاد مملكته. بعد معركة إبسوس، أثبت نفسه قائداً قديراً جداً من خلال توسيع إمبراطوريته إلى سوريا وآسيا الصغرى والهند. واجه ابنه أنطيوخوس الأول (281-261 قبل الميلاد) سلسلة من الثورات بعد اغتيال والده في عام 281 قبل الميلاد وأجبر على التنازل عن الأراضي من أجل الحفاظ على السلام. لسوء الحظ، ورث ابنه، أنطيوخوس الثاني (261-247 قبل الميلاد) من والده حرباً ضد سلالة البطالمة في مصر- الحرب السورية الثانية.

في محاولة لصنع السلام، وافق أنطيوخوس الثاني على الطلاق والنفي زوجته لاوديك وأبنائهما للزواج من ابنة بطليموس الثاني، بيرينيس السورية. عندما توفي، تشاجرت زوجته (بيرينيس) وزوجته السابقة (لاوديك) حول من يجب أن يسمى ابنه وريثا. طلبت بيرينيس، التي حظيت بدعم شعب أنطاكية، من شقيقها وحاكم مصر الجديد، بطليموس الثالث، المساعدة في تأمين حق ابنها الرضيع في الجلوس على العرش. عندما وصل بطليموس إلى أنطاكية، وجد أخته وابن أخيه قد اغتيلا. اندلعت حرب، الحرب السورية الثالثة أو الحرب اللاودكية. جلب السلام السيطرة على ميناء أنطاكية مدينة سلوقية إلى بطليموس، لكن سلوقس الثاني (أنطيوخوس وابن لاوديك) ورث العرش وتمكن من الاحتفاظ بأنطاكية، مما جعلها العاصمة الجديدة لإمبراطوريته.

Mosaic of the Judgement of Paris
فُسيفساء الحكمة الباريسية
Carole Raddato (CC BY-SA)

أنطاكية الرومانية

ستحافظ المدينة على مكانتها كعاصمة في زمن الإمبراطورية الرومانية. بسبب موقعها على العديد من طرق التجارة الرئيسية (في المقام الأول تجارة التوابل)، كانت المدينة وسكانها الدوليون بمثابة مركز استراتيجي واقتصادي وفكري لكل من الإمبراطورية السلوقية وكذلك روما. كانت أهمية المدينة للإمبراطورية الرومانية تنافس في بعض الأحيان أهمية مدينة الإسكندرية الرئيسية في مصر.

بسبب حكم العديد من الحكام الضعفاء، في عام 64 قبل الميلاد، جعل بومبي المنطقة مقاطعة رومانية. كما هو الحال مع المدن الرومانية الأخرى، ستستفيد المدينة من الحكم الروماني. ستصبح أنطاكية الرومانية تحتوي على قنوات مائية وحمامات رومانية وحتى مدرج. أصبحت قصورها الفخمة (التي بناها الملوك السلوقيون) مساكن لقضاء العطلات للعديد من الأباطرة الرومان. انتزع سبتيميوس سيفيروس استقلال المدينة عندما دعموا بيشينيوس نيجر في سوريا بدلاً منه كإمبراطور روماني. . نظرا لأنها كانت تقع على صدع كبي ، فقد تضررت المدينة من حريق كبير والعديد من الزلازل (وقعت الزلازل تحت تيبيريوس وكاليجولا وهادريان ودقلديانوس).

Aureus from Antioch
عملة أوريوس الرومانية في أنطاكية
Sailko (CC BY-SA)

أعيد بناء أنطاكية من قبل الإمبراطور الروماني تراجان، حيث كانت بمثابة المسكن الشتوي للجيش الروماني. بعد تقسيم الإمبراطورية في عهد دقلديانوس 4، سقطت المدينة في النصف البيزنطي أو الإمبراطورية الرومانية الشرقية. تحت حكم قسطنطين، ستكون المدينة رائدة في صعود المسيحية، حتى أنها تحتوي على مدرسة للدراسات الكتابية. عندما مر آخر إمبراطور وثني، جوليان المرتد (361-363 م) عبر سوريا في طريقه لمحاربة الفرس، توقف في أنطاكية في عام 362 ميلادية. أجبرت المدينة على إيواء وإطعام جيشه. أدت الأزمة الناتجة عن ذلك حول أسعار الحبوب في نهاية المطاف إلى كل من المجاعة وأعمال الشغب الغذائية. في وقت لاحق، سيتم نهبها من قبل شعب الهون في القرن 5 الميلادي والاستيلاء عليها في نهاية المطاف من قبل العرب في القرن 7 الميلادي.

قائمة المصادر والمراجع

  • Anonymous. Encyclopedia of World History.
  • Bagnall, R.S. et al. Encyclopedia of Ancient History. Wiley-Blackwell, London, 2012
  • Livius. Articles on Ancient History.

نبذة عن المترجم

Sami M. Al Atrash
سامي هو كاتب محتوى وباحث، حاصل على إجازة في الإعلام، ولديه اهتمام كبير في تاريخ وثقافة البشرية، يرى المستقبل من خلال فهم تاريخ الحضارات، وقد كرّس حياته في تدريس مادة التاريخ.

نبذة عن الكاتب

Donald L. Wasson
درّس دونالد التاريخ القديم، والعصور الوسطى، والولايات المتحدة الإمريكية في جامعة لنكن (نورمال، إيلينوي) ولطالما كان وسيظل طالباً للتاريخ، منذ أن تعلم عن إليكسندر العظيم، وهو حريص لنقل معرفته إلى طلابه

استشهد بهذا العمل

نمط APA

Wasson, D. L. (2013, February 22). أنطاكية [Antioch]. (S. M. A. Atrash, المترجم). World History Encyclopedia. تم استرجاعها من https://www.worldhistory.org/trans/ar/1-11771/

أسلوب شيكاغو

Wasson, Donald L.. "أنطاكية." تمت ترجمته بواسطة Sami M. Al Atrash. World History Encyclopedia. آخر تعديل February 22, 2013. https://www.worldhistory.org/trans/ar/1-11771/.

أسلوب إم إل إيه

Wasson, Donald L.. "أنطاكية." تمت ترجمته بواسطة Sami M. Al Atrash. World History Encyclopedia. World History Encyclopedia, 22 Feb 2013. الويب. 27 Apr 2024.